منتدى الأحلام الزهرية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العملاق "USB Disk Security 5.1.0.15" لحماية مداخل الــ USB لجهازك مع الشرح
الأحد 31 أغسطس 2014 - 15:31 من طرف gaetan

» صور مائية رائعة
الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 7:55 من طرف وليددجو

» الاسطوانة التجميعية لدروس السنة الاولى ثانوي هندسة ميكانيكية و اعلام الي
السبت 5 أكتوبر 2013 - 13:25 من طرف boubekeursoft

» ما هي أصعب كلمة تخرج من قلبك ؟؟؟
السبت 29 يونيو 2013 - 13:52 من طرف ورود الياسمين

» فديو ناس ملاح تمتع باروع و اجمل الصور الطريفة و المميزة
السبت 29 يونيو 2013 - 13:40 من طرف ورود الياسمين

» حلول كتاب الرياضيات أولى ثانوي
الأربعاء 27 فبراير 2013 - 0:35 من طرف boubekeursoft

» معاني الحزن......
الأحد 24 فبراير 2013 - 2:08 من طرف boubekeursoft

» علمتني الحياة
الأحد 24 فبراير 2013 - 2:03 من طرف boubekeursoft

» هل لديك قلب؟؟
الأحد 24 فبراير 2013 - 1:46 من طرف boubekeursoft

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



صحتك وسلامتك بالسفر ايتها الحامل : ملف شامل

اذهب الى الأسفل

صحتك وسلامتك بالسفر ايتها الحامل : ملف شامل

مُساهمة من طرف boubekeursoft في الخميس 11 أغسطس 2011 - 4:36


من الرائع أخذ إجازة وأنت الآن حامل، خاصة لو كان هذا حملك الأول. من المحتمل ألا تتاح لك فرصة أخرى للاستلقاء على الشاطئ والشعور الحقيقي بالاسترخاء قبل مرور بعض الوقت. لكن هناك أشياء عليك أخذها بعين الاعتبار قبل الذهاب، وبالذات لو كنت تخططين للسفر بالطائرة. لدينا المعلومات التي تحتاجين لسفر آمن والتمتع باستراحة تستحقينها خالية من الضغط والتوتر.







هل من الآمن السفر بالطائرة في مرحلتي الحمل الأولى والثانية؟









نعم، حتى لو كنت تعانين من مضاعفات في الحمل، مثل نزول الدم والسكري وارتفاع ضغط الدم أو احتمال ولادة مبكرة، عليك مراجعة طبيبك قبل السفر. ما دام حملك طبيعياً، من الآمن الإقدام على خطوة السفر بالطائرة ووضع الخطط كالمعتاد. تجد غالبية النساء اللاتي ينتظرن مولوداً أن المرحلة الثانية من الحمل، بين الأسبوعين الرابع عشر والسابع والعشرين، هو الوقت المثالي للسفر. مع انتهاء الغثيان ترتفع معدلات الطاقة لديك وتنخفض أية احتمالات لحدوث اجهاض، ويمكنك الاستمتاع بالراحة والاسترخاء، والنوم أو الخروج لتناول العشاء في وقت متأخر مع زوجك. كما تستطيعين الاستفادة من مسألة السفر بدون أمتعة مثل كرسي الآمان للسيارة، وعربة الأطفال، والحفاضات والألعاب التي تجرّينها وراءك.



هل من الآمن السفر خلال المرحلة الثالثة من الحمل؟





طالما أنك لا تعانين من مشاكل صحية، ولست حاملاً بتوأم أو أكثر ولم تتعرضي لولادات مبكرة في السابق، يمكنك السفر على متن معظم الخطوط الجوية حتى الأسبوع 36 من الحمل. لن يسألك وكيل السفريات أو شركات الطيران إذا كنت حاملاً عند حجز تذكرة السفر، لكن قد تحمل المسألة تحدياً أكبر عند مكتب السفر. لهذا السبب، عليك ابتداء من الشهر 28 من الحمل، أخذ رسالة من طبيبك تؤكد موعد ولادتك المتوقع وأنك غير معرضة لدخول المخاض أثناء الرحلة! تأكدي من سياسة خطوط الطيران التي تسافرين على متنها أثناء الحمل وقبيل المغادرة، ولا تنسي أن الأمر ذاته ينطبق على رحلة العودة.



هل تؤذي الأشعة السينية الأمنية طفلي؟





كلا. عندما تمرين عند بوابة الأمن في المطار، فأنت تدخلين تحت كشّاف معدني. إن أمتعتك فقط هي التي تخضع للأشعة السينية.





هل يؤذي الطيران طفلي؟


كلا. ليس هناك أي دليل على أن طيران يضرّ بطفلك الذي ينمو. إن ضغط القمرة لن يؤذي الجنين. في الواقع، من المحتمل أنك ستواجهين مشاكل أكثر في الطائرة الصغيرة التي ليس لديها قمرات مضغوطة. فالأوكسجين يقلّ بشكل ملحوظ في الارتفاعات العالية، مما يعني أن جسمك سيعمل بجدّ كي يؤمن لك ولطفلك كميات كافية من الأوكسجين.

يرتبط التعرّض الكثيف للإشعاعات الجوية أثناء الطيران بزيادة احتمالات الإجهاض، ولهذا السبب، تتخذ العديد من الخطوط الجوية خطوات احترازية إزاء سفر مضيفات الطيران الحوامل خلال المرحلة الأولى من حملهن. مع ذلك، تقوم مضيفات الطيران بمئات الرحلات سنوياً، ويوافق الأطباء على أن الخطر ضئيل على النساء اللواتي يسافرن في المناسبات.







كيف أبقى مرتاحة أثناء الرحلة؟



إن الجلوس لفترات طويلة في أي مكان يمكن أن يؤدي إلى تورم بالقدمين والكاحل وإلى الإصابة بتشنج بالساق . حافظي على جريان دورتك الدموية بالتجوّل في الجناح والقيام ببعض تمارين التمدد البسيطة. اجلسي أو قفي، مددي ساقك، الكعب منها أولاً ثم اثني قدمك كي تريحي عضلات ربلة الساق (بطة الساق). بينما أنت تجلسين، أديري الكاحلين وهزّي أصابع قدميك.

إن السفر بالطائرة أثناء الحمل قد يزيد قليلاً من خطر التعرّض لتخثّر الدم (تجلّط الدم) . قد يساعدك ارتداء الجوارب الداعمة في الحفاظ على جريان دورتك الدموية والتخفيف من توّرم الأوردة. ومن أجل الحصول على حماية قصوى، ضعي هذه الجوارب قبل مغادرة السرير في الصباح وأبقيها طيلة اليوم.

إذا كان هناك مقعداً شاغراً بالقرب منك، اسندي قدميك عليه. إن خلع الحذاء قد يجعلك تشعرين بالراحة، لكن ضغط القمرة قد يؤدي إلى توّرم قدميك خلال الرحلة فيضيق الحذاء عليهما. ولو كان بطنك يؤثر عليك، سوف يساعدك الحذاء سهل الانتعال، لكنه لن يدعمك جيداً في المشي.












هل من الآمن السفر بالسيارة في رحلات طويلة؟





ليس هناك من سبب يدعو إلى تجنّب السفر بالسيارة عندما تكونين حاملاً إذا كانت الرحلة ضرورية، لكن عليك التخطيط لمزيد من محطات التوقف لدخول الحمام والحصول على الراحة للتمدد. مع ذلك، حين تصلين إلى نهاية رحلة الحمل، ربما تفضلين أن يتولى زوجك قيادة السيارة، لأن بطنك الآن قد أصبح قريباً جداً من المقود.


ما هي الطريقة المثلى لربط حزام الأمان؟


لو كنت انت السائقة او امام السائق




لا تسافري أبداً في السيارة من دون وضع حزام الأمان أثناء حملك. لو كان مربوطاً بشكل صحيح، سوف يساعدك على حماية نفسك وطفلك من الأذى لو حصل لكما أي حادث لا سمح الله. يجب أن يكون حزام الحضن ممدوداً باحتضان تحت بطنك وفوق حوضك. ارتدي دائماً حزام الكتف أيضاً. ويجب أن تثبتيه عند أعلى بطنك وبين الثديين، لا تضعي الحزام على الإطلاق فوق بطنك خشية حصول أي اهتزاز أو ارتجاج مفاجئ قد يؤدي إلى فصل المشيمة عن رحمك. وإذا شدّ الحزام على عنقك بصورة مؤلمة، حاولي تغيير وضعية مقعدك بحيث يلائمك الحزام أكثر.

تذكري أن جسمك – والسائل الأمنيوسي في رحمك – يوفر "وسادة" واقية من الصدمات لطفلك ويساعد في حمايته. وهذا يعني أن أفضل طريقة لتجنيب الجنين المخاطر هو تأمين الحماية لك أنت من خلال وضع حزام الأمان.




هل الكيس الهوائي في السيارة مصدر خطر على الحامل؟







إن الكيس الهوائي آمن أثناء الحمل طالما كنت تربطين حزام الأمان بشكل صحيح وحركي مقعدك جيداً إلى الخلف بعيداً عن لوحة أجهزة القياس أو مقود السيارة. كما يمكنك تعديل المقعد قليلاً إذا دعت الضرورة. لو كنت تجلسين في مقعد السائق والمقود قابل للتعديل، اجعليه يميل بانحدار إلى أسفل كي تبعديه عن بطنك. لو كان من الصعب الوصول إلى المقود أو الدوّاسات لقصر قامتك، استخدمي وسادة كي ترفعي نفسك إلى الأعلى في المقعد.

لو حدث اصطدام لا سمح الله، سوف يساعدك حزام الأمان في تقييد أعلى صدرك وإبعادك عن مقود السيارة. كما يساعد الكيس الهوائي في تشتيت ونشر قوة الاصطدام.





ماذا علي أن أفعل لو صدمت سيارتي سيارة أخرى؟





في الحوادث الكبيرة، سيتم نقلك إلى المستشفى (لا سمح الله). وحتى لو بدا الحادث طفيفاً، من الأفضل أن يفحصك الطبيب للتأكد من سلامتك. إن الارتطام من الخلف، على سبيل المثال، يمكن أن يكون مزعجاً جداً. إن جسم الأم يقوم بدور جيد في حماية المشيمة من التأثير المفاجئ، لكن لو كانت الضربة قوية جداً من المحتمل أن تنفصل المشيمة جزئياً أو كلياً عن الرحم. لو شعرت بانقباضات أو ألم أو نزل الدم عليك بعد الحادث، اذهبي إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن. أعطي علماً بمسألة الريسوس السلبي في فئة دمك، فربما تحتاجين إلى أخذ حقنة Anti-D.






هل الحمل يجعلني أكثر عرضة لغثيان السفر؟







إذا كنت تعانين من الغثيان الصباحي يمكن أن يزيد الوضع سوءاً مع ركوب السيارة لفترة طويلة. لكن، في العموم، لا يجعلك الحمل أكثر عرضة لغثيان السفر.



كيف يمكن أن أبقى مرتاحة بينما أسافر في السيارة؟





من الهام أن تعيري الأعطال المفاجئة من الحالات الطارئة انتباهاً أكبر. كأن تتصوري إمكانية تغيير العجلة مع بطن كبيرة، ولا تنسي حمل الهاتف النقال. احتفظي بثياب بديلة ومصباح وبعض الوجبات الصغيرة في صندوق السيارة على سبيل الاحتياط. واحملي معك دائماً مياه للشرب



واهم شئ قبل تخطيطك لاي سفرة استشارة طبيبتك قبل كل شئ

كنت تسافرين بالطائرة في مرحلة متأخرة من الحمل، خذي رسالة من طبيبتك عن الموعد المرتقب لولادتك وللتأكيد على أنك لائقة للسفر.

لو كنت مسافرة على الخارج، قد تحتاجين أيضاً إلى حمل ملاحظة من طبيبتك يشرح فيها ما هو الدواء وما سبب حاجتك إلى تناوله. هذا الأمر يختلف من دولة إلى أخرى، وهو غير مطلوب عادة في مناطق السياحة المعروفة، غير أنه يصبح مطلوباً لو رغبت في الذهاب إلى مكان مختلف. استفسري من وكيل سفرياتك أو الخطوط الجوية التي تقلّك.






موانع محتملة
وثمة موانع محتملة التأثير السلبي على الحمل أو الأم أو الجنين. وبالعموم، كما تقول إدارة المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية في إصدارتها حول طب الرحلات لعام 2008، أن المرأة الحامل التي لديها حالة مرضية مهمة يجب نُصحها بعدم السفر إلى مناطق نائية أو غير المتوفرة فيها وسائل الرعاية الصحية الجيدة.

وتُقسم المراكز السفر إلى سفر محلي وداخلي، وسفر خارجي دولي. وبالنسبة للسفر الدولي الخارجي، تُقسم الموانع المحتملة التأثير السلبي إلى ثلاثة أنواع.
نوع يتعلق بعوامل خطورة ذات علاقة بالحمل نفسه.
ونوع يتعلق بتلك المرتبطة بمخاطر طبية عامة.
ونوع يحمل مخاطر لها صلة بمنطقة الوصول.
- عوامل مرتبطة بالحمل: وهي ما تشمل حصول إسقاط سابق للجنين. أو وجود خلل في إحكام إغلاق عنق الرحم. أو حصول حمل سابق في خارج الرحم، مع الحرص على التأكد من عدم وجود الحمل الحالي خارج الرحم.
أو حصول مخاض للولادة مبكر أو تهتك مبكر للغشاء الأميوني. أو وجود اضطراب في المشيمة، من نواحي عملها وموقع التصاقها وغيره.
أو وجود حالة من الإجهاض المُهدد أو نزيف من خلال المهبل، خلال الحمل الحالي. أو تعدد الأجنة خلال الحمل الحالي. أو وجود اضطرابات في الجنين وصحته.
أو حصول تسمم في أي حمل سابق أو ارتفاع في ضغط الدم أو مرض سكري الحمل. أو أن يكون الحمل لأول مرة لدى منْ تجاوزت سن 35 سنة أو يقل عمرها عن 15 سنة.
- عوامل طبية عامة: وهي ما تشمل حصول جلطات وريدية في السابق، خلال الحمل وما بعده أو مما لا علاقة لها بالحمل.
أو وجود ارتفاع في ضغط الدم الرئوي. أو وجود ربو شديد، أو أي أمراض رئوية مزمنة أخرى.
أو وجود أمراض أحد الصمامات بدرجة مؤثرة على قدرات المرأة.
أو وجود فشل في عضلة القلب بدرجة مؤثرة، أي من الدرجة الثالثة أو الرابعة وفق تصنيف رابطة نيويورك للقلب.
أو وجود ارتفاع في ضغط الدم، أو مرض السكري، أو فشل الكلى، أو أنيميا فقر الدم الحاد، أو أحد أمراض الهيموغلوبين.
يجب أيضاً مراجعة الحالة الصحية خلال الحمل السابق، ويمكن للطبيب تقرير مدى عدم مناسبة وسلامة السفر ..

ومن تلك الحالات التي تجعل الطبيب ينصح بعدم السفر:
- حصول نزيف دموي عبر المهبل خلال الثلث الأول أو الأخير من الحمل السابق.
- حصول ولادة مبكرة لجنين غير مكتمل النمو.
- الإصابة بحالة ارتفاع ضغط الدم الحملي، مع تدهور وظائف الكلى.
- الإصابة بمرض السكري الخاص بالحمل.
- الإصابة بالأنيميا المنجلية.
- الحمل بأكثر من جنين.
وفي العموم، على الحامل وزوجها أن يتعرفا على مستشفى قريب في مكان الإقامة الجديدة خلال السفر، وأن يكون لدى الحامل تقرير، ولو مختصر، عن حالتها الصحية وحالة حملها.
- عوامل محلية لمنطقة الوصول: أي التي ذات ارتفاع عال، أو التي توجد بها أوبئة متفشية ذات طبيعة مهددة للحياة، منتقلة إما عبر تناول الأطعمة والمياه، أو التي تنقلها واحدة من الحشرات.
أو المناطق الموبوءة بأنواع شرسة من الملاريا، أي المقاومة لبعض أنواع أدوية الوقاية منها مثل عقار كلوروكوين. أو المناطق التي تتطلب زيارتها تلقي لقاحاً يحتوي ميكروبات مُضعفة.
avatar
boubekeursoft
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 645
تاريخ الميلاد : 05/07/1986
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 31
الموقع : الأبيض سيدي الشيخ
العمل/الترفيه : CTPمسير أشغال عمومية
المزاج : الحمد لله

http://boubekeursoft.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى